فكرة رقم 13 – استعمل التليفون بفاعلية

لا يمكن أن يستمر عمل تجارى طويلا بدون تليفون، ففى إحدى المراحل حتما سيحتاج عملاؤك أن يتواصلوا معك. و هذه اللحظات قد تكون حاسمة فى علاقتك معهم. فلا يكفى فقط أن تقدم لهم منتجات و خدمات قيمة، و إنما يجب عليك أن توفر لهم معها وسيلة إتصال بك، تكون جيدة و سهلة، ليستخدموها عندما يريدون. […]

فكرة رقم 12 – اهتم بالمظهر العام لمكان العمل

إن المكتب غير المنظم يدل على عقل غير منظم. و بالمثل فمكان العمل غير المنظم ينقل للعميل الإحساس بعدم النظام، و إنخفاض مستوى الخدمة المقدمه. يجب أن ننظر لمكان العمل كما ينظر إليه العميل لنعرف كيف يرانا. و يجب أن نسأل أنفسنا بإستمرار كل الأسئلة الممكنة لتحقيق ذلك. فمثلا:- هل نرى المكان منظما؟ هل نعرض […]

فكرة رقم 11 – اهتم كثيرا بمظهرك الشخصى

معظمنا سمع مقولة ” الإنطباعات الأولى تدوم”. و و ربما سمعنا أيضا المثل القديم الذى يقول “إن لديك فرصة واحدة فقط لتصنع الإنطباع الأول”. فالإنطباع الأول – شئنا أم أبينا – له تأثير كبير على قرار العميل بالتعامل معنا. لذلك يجب أن نعمل على أن يكون الإنطباع الأول للعميل عند قدومه إلينا، إنطباعا إيجابيا، يجعلنا […]

فكرة رقم 10 – اسمح للعميل أن يقترب من المنتج و يتعرف عليه

الفكرة العاشرة فى كتاب “50 طريقة فعالة للاحتفاظ بعميلك” تتحدث عن أهمية أن نسمح للعميل بأن يقترب من المنتج و يتعرف أكثر عليه. فليس كافيا أن نخبر الناس عن منتجاتنا و خدماتنا فقط، و إنما يجب أن نوفر لهم الظروف المناسبة لفحصها أيضا، و تجربتها إن أمكن. فذلك يمنحهم شعورا بالراحة، و يساعدهم على أن […]

فكرة رقم 9 – تعلم كيف تتحاور مع العميل

إن أفضل و أثمر حوار مع العميل، هو الحوار الذى يدور حول ما يحتاجه هذا العميل بالفعل، و يزوده بكل المعلومات المتعلقة بما يريد شرائه، ليساعده على إتخاذ قرار الشراء. و لابد أن نهتم بإحتياجات العملاء، ونعطيهم الوقت الكافى لكى يستعرضوا و يقلبوا فيما يريدون أن يشتروه، و لا نستعجلهم أو نشعرهم بأن ذلك يضايقنا. […]

فكرة رقم 8 – تواصل مع العميل بسرعة و تعامل معه بحرارة

إن التحية الودية البشوشة تفعل الكثير لإقامة أساس قوى لعلاقة جيدة. و لابد أن نتعامل مع العميل بحرارة و ود مهما إختلفت وسيلة الإتصال بيننا و بينه، سواء كان يتحدث معنا وجها لوجه، أو عبر التليفون، أو شبكة الأنترنت، أو حتى عبر الرسائل البريدية. أوضحت إحدى الدراسات أن العملاء الذين ينتظرون أن يلحظ وجودهم أحد […]

فكرة رقم 7 – أهمية التفوق على توقعات العملاء

الفكرة السابعة فى كتاب “50 طريقة فعالة للاحتفاظ بعميلك” عن أهمية التفوق على توقعات العملاء. فمن بين الطرق التى يمكننا من خلالها أن نكسب وفاء العميل و ولائه، أن نتفوق على توقعاته. فالتفوق على توقعات العميل يولد بداخله الحافز للعوده و تكرار التعامل معنا مره أخرى. و بذلك نكون قد إنتقلنا به من مرحلة الرضا […]

تدوينات سابقة »



رب هب لى شجاعة لتغيير الأشياء التى أستطيع تغييرها، و سكينة لقبول الأشياء التى لا أستطيع تغييرها، و حكمة لمعرفة الفارق بينهما.
سان فرانسيز